Edit Content

خطط لزيارتك

تخطيط زيارتك إلى مركز الأمريكاني الثقافي ومجموعة الصباح الآثارية

يَزْخرُ مركز الأمريكاني الثــقافي بفُرصِ الاستكشـاف في هذا الموسـم. هناك سـتة معــارض، وعروض مُتعددة الوســائط تُسلط الضوءعلى جوانب عدة للتاريخ والفنون من العصر البرونزي إلى كويت القرن العشرين، ومن شتَّى أنحاء العالم. من  إســبانيا والصين إلىالعــالم الإسـلامي. جميع المعـارض متاحة للجمهور من الاثنين إلى الخميس وأيام السبت من الساعة 9 صباحًا  حتى 7 مساءً،  والجمعةمن 2 مساءً  إلى 7 مساءً. المتحف يرحب بكم طوال اليوم ولا توجد رسوم للدخول.

يقع معرض العمارة الحديثة في الكويت (1949 – 1989) في قاعة الرواق البحري في مستشفى النساء سابقًا، وهو عبارة عن دراسةاستِقصائيَّة معمارية في الكويت خلال ازدهار التنمية في النصف الأخير من القرن العشرين. أجرى ثلاثة مهندسين معماريين (روبرتوفابري، وسارة ساراجوكا، وريكاردو كاماتشو) بحثًا مُكثفًا واختاروا ما يقارب 150 مشروعًا لبحثهم “منهجيات التصميم الخاصة،والنماذج، والتكيفات المختلفة لبيئة الكويت.” ومن خلال هذه العملية، حَدَّدُوا روابط مختلفة داخل المشاريع؛ لا تعتمد على التسلسل الزمنيولكن على “قيمة الشيء المبني في المدينة.”

يوجد في المبنى الرئيسي مَعرَضان مُمَيَّزَانِ: قِصَّة الأمريكاني وكلمة طيبة: مَعْنَى ومنزِل. قِصَّة الأمريكاني عبارة عن عرضٍ مرئي مُتعَدِّدالوسائط، يسرد تاريخ المباني وأفراد الإرسالية الذين بَنَوا المستشفيات وخدموا فيها لكنهم لم ينجحوا في التبشير، ورغم ذلك كان لهم أثردائم في الكويت. يُعتبر معرض كلمة طيبة – في الطابق العلوي – دليلًا مذهلًا على قدرة الأطفال على الإنتاج عندما تُتَاح لهم الفرصة. وهؤلاء الأطفال كـ مُطَوّري الأفكار والقَيّمين والمُصَمّمين ومُؤلّفي النصوص، كانوا طلابًا في ورشة عمل فنون الأطفال في دار الآثارالإسلامية، وكانت مسؤولية هذا المعرض تقع على عاتقهم من البداية إلى النهاية. احتفاءً بالتاريخ والكلمة الطيبة، رَكَزَّ الأطفال على الأدواتالمتوفرة في المنزل ثم قاموا بتأليف قِصَّة سارة وعباس، أهل هذا المنزل.

إذا كنت ترغب في حجز جولة، يرجى النقر أدناه:

أوقات العمل

من الأحد إلى الخميس: 8:00 صباحا حتى 1:30 ظهرا

أوقات عمل المتحف
الاثنين إلى الخميس مع أيام السبت: 9:00 صباحا حتى 7:00 مساء الجمعة: 2:00 بعد الظهر حتى 7:00 مساء 

موقعنا

اشترك لتصلك أخبار دار الآثار الإسلامية ومجموعة الصباح الآثارية، والمعارض، والدورات، والفعاليات