Lectures

September 26

طارق سيد رجب من مواليد مدينه الكويت عام ١٩٣٥ في بيت مجاور لمدرسه المباركيه حيث كان جده مدير المدرسه. خلال طفولته كان طارق رجب محاوط بالكثير من التأثيرات الفنيه والأدبية، ضمنهم جده وأخيه فرحان، كاتب وموسيقي. طارق رجب ايضا تأثر بالكثير من الشخصيات الكويتيه كمعلمة الشيخ عبد الرحمن الدعيج الذي شجع اهتمامه بالمخطوطات والأدب العربي القديم. بدأ بجمع التحف الأسلاميه الفنيه بجديه عام ١٩٧٠ وقرر ان يفتتح مجموعته للعلن عام ١٩٨٠ عندما أسس متحفه في الجابريه. كَبُر المتحف لدرجه ان عام ٢٠٠٤ افتتح قسما خاص بالمخطوطات الأسلاميه والتي عكست اهتمامه الشديد بالكتابه العربيه والأدب العربي

Tareq Sayid Rajab was born in Kuwait City in 1935 in a house adjacent to the Al-Mubarakiya School where his grandfather was the headmaster. During his childhood he was surrounded by literary and artistic influences including his grandfather and his brother Farhan, a writer and a musician. Tareq was also influenced by other Kuwaitis, including his special tutor and guardian, Shaikh Abdul Rahman Al Duaij who encouraged his interest in manuscripts and ancient Arabic literature. He began seriously collecting Islamic art objects in the 1970s and decided to open his collection to the public in 1980 when the Tareq Rajab Museum was founded. The museum continued to expand until 2004, when he opened the Museum of Islamic Calligraphy due to his lifelong interest in Arabic writing and literature.

October 3

محاضره “الأبعاد الدينيه لتفسير الأحلام في عصر الأسلام” للدكتور بيير لوري

أستاذ الدراسات اللاهوتية ورئيس قسم التصوف الإسلامي في كلية الدراسات العليا في جامعة السوربون، ومؤلف تسعة كتب حول التصوف في الثقافة الإسلامية وأكثر من 150 مقالا في الدوريات العلمية.

سيتحدث د. لوري عن رؤى النبي محمد (ص) وتفسيراتها التي لم تقتصر عليه وحده بل تعداها إلى مسلمين آخرين، وأن هذه الرؤى تشكل جزءا من النبوة، واهتم بها المسلمون وأسسوا له علما خاصا هو علم تفسير الأحلام

Lecture entitled ” The Religious Dimensions of dream interpretation in classical Islam” by Professor Pierre Lory

Prof. Pierre Lory is the Professor of religious studies, Chair of Islamic Mysticism, department in Sorbonne’s Ecole Pratique des Hautes Etudes. He is the author of nine books concentrating on mysticism in Islamic culture and more than 150 articles in scientific journals and chapters in collective books.

Muslim tradition has developed a substantially uniform doctrine and attitude. An “orthodox” oneirocriticism, which is the topic of this lecture, emerged.

October 10

مؤسس كرسي مجلس الدراسات العربية والإسلامية في جامعة أريزونا، وأستاذ مساعد في الأدب العربي والدراسات الإسلامية والشرق الأوسط.

أصدرت العديد من الكتب والمقالات في شأن الدراسات العربية والإسلامية.

Dr. Souad T. Ali, a Fulbright Scholar, is the Founding Chair of the Council for Arabic and Islamic Studies at Arizona State

University (ASU); and served as Head of Classics and Middle East Studies. 

Today night she will expound on the topic: ‘A Focus on the Peaceful Message of the Qur’an: Engendering Peace through female roles’

October 17

خبير السجاد الأثري والفن الإسلامي، وأستاذ في الجامعة الأمريكية في بيروت، شارك في مؤتمرات ومحاضرات دولية، وساهم بمقالات في

العديد من المجلات المتخصصة.

القرن المنسي للسجاد الفارسي عنوان محاضرة د. مكتبي التي تتناول إنتاج السجاد في إيران في القرن الذي أعقب سقوط الدولة الصفوية،

وترجع أهمية هذه الحقبة إلى أن السجاد كان يصنع خلالها لتلبية الذوق المحلي وليس الخارجي وكانت من صنع القطاعات الريفية لا في

الورش الحضرية مما يكسبها أهمية خاصة.

Dr Hadi Maktabi is an expert on antique carpets and Islamic art.  He is a lecturer at American University of Beirut,

a participant in conferences and lectures around the world.  He has contributed to numerous professional journals and his

doctoral thesis on Persian carpets, is being published by HALI Publications.

The title of tomorrow’s lecture is ‘The forgotten century of Persian carpets

October 31

آغنس ستيلفريد

أمينة قسم التعليم والاتصال في متحف تاريخ الفن في فيينا، ومتخصصة في تاريخ الفن الباروكي. ساهمت في إصدار عدد من كتالوجات المتاحف وغيرها من الإصدارات في ذات المجال، وعملت أستاذا في مادة تاريخ الفن في جامعة الكويت والجامعة الأمريكية في القاهرة.

منظور الغرب للشرق العثماني، هو عنوان المحاضرة التي تتناول أعمالا فنية مختارة من عصر النهضة من مجموعة متحف تاريخ الفن، والتي جمعتها أسرة هابسبورغ على مدى خمسة قرون، اتضح فيها تأثر فناني أوروبا بروائع البلاط العثماني، رغم توتر العلاقات بين الدولة العثمانية والنمسا، والتي تخللتها رغم ذلك علاقات دبلوماسية وتجارية وتبادل فني.

Dr. Agnes Stillfried is a Curator of Education and Communication at the Kunsthistorisches Museum Vienna. She has published on various aspects of Baroque Art, contributed to a number of museum catalogues and publications, and has taught courses in Art History as an adjunct professor both at the American University in Cairo and at the American University in Kuwait.

Today night she will expound on the topic: ‘Western perceptions of the Ottoman East: Selected Renaissance artworks from the collections of the Kunsthistorisches Museum Vienna’

The collections of the Kunsthistorisches Museum were assembled over five centuries by the Habsburgs, Austria’s former imperial family. Though much of their long common history was marked by conflict, there were also diplomatic and trade missions, artistic exchanges and a deep fascination with the exotic splendour of the Ottoman court that profoundly impacted Western artworks.

November 7

جيان فرانكو أرماندو

اكتشاف الأرشيف السري للفاتيكان

منذ إنشائها بالمرسوم البابوي الصادر في العام 1612م, أصبح الأرشيف السري للفاتيكان يضم ما يربو على 85 كيلومترا من الأرفف التي تنتظم في مئات من المجموعات. وتأتي تلك الوثائق من الصين, وبلاد فارس القديمة, والإمبراطورية المنغولية, وبلاد المغرب في عهد المرابطين, وروسيا إبان العصور الوسطى, والأمريكيتين في بداية عهدهما الحديث. ومن بين المقتنيات, التي تعود أقدمها إلى القرن الثامن, مخطوطات نسخت يدويا على الورق, والرق, ولحاء الأشجار, والحرير، ويظهر عليها توقيع أباطرة من أسرة مينغ, وإيلخانات المغول, والخلفاء, والباباوات, والأباطرة, والملكات, والملاحدة, والعلماء. وفي العام 1881م , أصدر البابا ليو التاسع, قرارا بفتح ذلك الأرشيف, وإتاحته للجمهور, وها هي تلك المجموعات النادرة متاحة حاليا للباحثين من كافة أنحاء العالم, بصرف النظر عن جنسياتهم أو أديانهم.

Farouq Abdul Aziz

Title of the lecture is “Discovering the Vatican Secret Archives”

Since their creation by papal decree in 1612, the Vatican Secret Archives have grown to host over eighty-five kilometers worth of shelves, organized in hundreds of collections. The documents originated from all over the world: China, ancient Persia, the Mongolian Empire, Almoravid Morocco, medieval Russia, and the early modern Americas. Among the holdings, whose oldest specimen date back to the eighth century, are documents handwritten on paper, parchment, bark, silk cloth, and signed by Native-Americans chiefs, Ming emperors, Mongolian khans, caliphs, popes, emperors, queens, heretics and scientists. In 1881, pope Leo XIII decreed the opening of the Archives to the public and today their unique collections are available to scholars from all over the world, regardless of their nationality or religion.

November 14

الدكتور مايكل موتون في مركز اليرموك الثقافي … محاضرته الليله هي تحت عنوان ” شبه جزيره عمان في العصور القديمه: مليحه والدور”

Dr. Michael Mouton tonight at Yarmouk Cultural Centre, his lecture is entitled “Understanding the Oman Peninsula in Antiquity: Mleiha, and Ed-Dur”

November 21

يعمل د. سمير محمود أستاذا مساعدا زائرا في قسم العمارة الجامعة الأمريكية في بيروت. في العام 2013-2014م, حصل على الزمالة في برنامج أندرو ملون لما بعد الدكتوراه, لمبادرة الفنون والإنسانيات في الجامعة الأمريكية في بيروت. وفي العام 2012-2013م حصل على الزمالة في برنامج بركات لما بعد الدكتوراه, في مركز الخليلي لأبحاث الفن والثقافة المادية في جامعة أكسفورد. وفي خريف العام 2011-2012م حصل على الزمالة في برنامج آغا خان في جامعة ميشيغان. ألف العديد من المطبوعات عن جماليات الفن الإسلامي والفلسفة الإسلامية. ويعكف حاليا على تأليف كتابين جديدين.

Dr. Samir Mahmoud is Visiting Assistant Professor at the Department of Architecture at the American University of Beirut. In 2013-2014 he was Andrew Mellon Postdoctoral Fellow at the Arts & Humanities Initiative at the American University of Beirut; in 2012-2013 he was Barakat Postdoctoral Fellow at the Khalili Centre for Research in Art & Material Culture, University of Oxford and Agha Khan Postdoctoral Fellow at MIT in the Fall of 2011-2012. He is the author of several publications on Islamic aesthetics, Islamic philosophy, and is currently working on two new books.

December 5

الدكتور فابيو بيتي حاصل على الدكتوراه في علوم الآثار من جامعه بيروجا في ايطاليا. هو باحث في وزاره التعليم وهيئه العلوم الفلسفية في نابولي. منذ عام ٢٠٠٨ وهو يدرس تاريخ التقاليد الكلاسيكيه في العهود البيزنطيه والساسانيه في قسم علوم الآثار في جامعه ميلانو. تخصصه هو التقنيات والأيقونيه التي تخص الفن القديم. وبحثه الحالي يركز على العلاقه بين الغرب والشرق في اليمن القديم، وتأثير التقاليد الهلنستيه والرومانيه على فن جنوب شبه الجزيره العربيه، وايضاً أعاده اكتشاف الآثار الشرقيه من قبل الرحاله الأوروبيين.

Dr Fabio Eugenio Betti obtained a PhD in Archaeology at the University of Perugia. He has been research fellow both for the Ministry of Education and the Institute of Philosophical Studies in Naples. Since 2008 he has been teaching History of Classical Tradition in the Byzantine and Sassanid eras at the School of Archaeology, University of Milan. His main research area concerns techniques, iconography and ideology of ancient sumptuary art. His current research focuses on the relationship between East and West in Arabia Felix, the influence of the Hellenistic-Roman tradition on South Arabian glyptic art, and the rediscovery of Oriental Antiquities by European travellers.

December 18

البروفيسورة سوزان ووفورد، عميدة قسم العلوم الانسانية في مدرسة جالاتين، التابعة لجامعة نيويورك، تلقي محاضرة في مركز اليرموك الثقافي ١٨ ديسمبر، الساعة ٧

مساء اليوم

Prof. Susanne Wofford, Dean of Gallatin School of Humanities, NYU will deliver a lecture entitled Pluri-disciplinary Approaches to Knowledge Sunday, 18 December 2016, 7 pm 

December 19

د. عبدالمطلب البلام رئيس قسم العمارة في كلية العمارة في جامعة الكويت، حاصل على الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا عمل في لجان عديدة في المجلس الأعلى للتخطيط والهيئة العامة للإسكان وجامعة الكويت. يعمل استشاريا في الكثير من المكاتب المعمارية في الكويت. تتركز أبحاث د. البلام حاليا في إعادة بناء مدينة الكويت القديمة لفهم السلوك البشري في حقبة ما قبل النفط والاستفادة من إيجابياتها على مدينة الكويت العصرية.

Dr.  Abd al-Muttleb al-Ballam is the head of Architecture Department in Kuwait University. He was awarded his PHD from University of California and worked in several committees in the Higher Board of Planning, public Authority of Housing and Kuwait University. He works as a consultant for many Architectural offices in Kuwait. His research concentrates on the reconstruction of old Kuwait City, in order to understand the human behaviour during the Pre-oil period, applying its positive side on contemporary Kuwaiti architecture.

January 9

محاضرة الاثنين تلقيها د.دالو جونز و تتناول فيها المقتنيات الاسلامية في المجموعات الفنية في ايطاليا من كنائس و مقتنيات خاصة مثل اسرة ميديشي في فلورنسا.

Monday lecture is given tonight by Dalu Jones who will disclose and discuss the Islamic artefacts kept in Italian churches and private collections.

January 16

يستعرض الدكتور عبد الله الربيعي أستاذ العلاقات الحضارية في جامعة الإمام في الرياض، العلاقات السلمية بين الصليبيين والمسلمين في الشام، مبينا أهمية العلاقات الاقتصادية بين الجانبين. ويدور محور المحاضرة حول الوسيلة الأهم، “العملة” وكيف تعامل الصليبيون مع الدينار الذهبي الإسلامي الذي كان “دولار” التجارة بين سواحل البحر الأبيض المتوسط المسلمة والمسيحية، والمراحل التي مر بها سك العملة من تقليد مشوه، إلى متقن، إلى سك عملة صليبية خالصة في كتاباتها ورموزها.

Dr. Abdulla al-Rabie, Professor of Cultural Relations at Imam University, in Riyyadh, discusses the peaceful relations between Muslims and the Crusaders in Greater Syria, pointing out the importance of economic relations between them. The lecture mainly focuses on the most important means, namely, currency, and how the Crusaders dealt with Islamic gold dinar, which was considered the “dollar” of trade between Muslim and Christian on the Mediterranean coasts. It traces the stages of minting, from distorted to exact copies, until the introduction of a Crusader currency with its special inscriptions and symbols.

January 23

يعمل د. ماتياس فافنبيشلر مديرا لقسم الدروع والسلاح الإمبراطوري في متحف الفن التاريخي في فينا، ومحاضرا في تاريخ الفن النمساوي في جامعة النمسا.

فن الصيد بالصقور

محاضرة اليوم مساءا في الساعة السابعة يلقيها د. ماتياس فافنبيشلر عن حقبة

أواخر العصور الوسطى, وفي عصر النهضة, حيث كان الصيد بالصقور هو أهم أنواع الصيد آنذاك. وكان هذا الفن في أوروبا متأثرا إلى حد كبير بالأمراء العرب, الذين كانوا يعشقون فن الصيد بالصقور. هكذا تعلم الأرستقراطيون استخدام الطيور الجارحة في الصيد

Dr Matthias Pfaffenbichler is the director of the Imperial Armouries at the Kunthistorisches Museum in Vienna and an Austrian Art History lecturer at the University of Vienna.

Tonight’s lecture topic is The noble art of falconry

Falconry was the most important form of court hunting during the late Middle Ages and the Renaissance. In Europe, falconry was strongly influenced by Arab princes who passionately practised the noble art of falconry.

January 30

محاضرة اليوم ( باللغة العربية ) الساعة السابعة مساء يلقيها د. ممدوح محمد جاد الدماطي استاذ الآثار المصرية القديمة في جامعة عين شمس وعميد كلية الآداب في ذات الجامعة من سنة 2011-2009 والتي يبحث فيها عن مفهوم “ماعت” وهو مفهوم فلسفي أخلاقي يعني الحق -العدل -النظام وكيف أصبح هذا المفهوم دستورا لتنظيم حركة الكون في مصر القديمة ودستور في تلبية احتياجات الدول المصرية الحديثة لتجنب الفوضى في حياة كل مواطن مصري.

Mamdouh Mohammed Jad al- Damatti, is a professor of Ancient Egyptian Archeology, at Ain Shams university, where he was the dean of the Faculty of Arts (2009- 2011). Tonight he will be speaking on Ma’et: Right- Justice- Discipline.

It is a philosophical concept referring to Right, Justice, and Discipline. And how this concept became a constitution to regulate the movements of the universe in ancient Egypt and a constitution to meet the needs of the modern Egypt to avoid mess in the life of every Egyptian citizen.

February 6

د. فهد راشد المطيري، أستاذ اللسانيات النظرية في كلية التربية الأساسية، حاصل على شهادة الدكتوراه في علم اللغة النظري، (بريطانيا 2011)

تهدف المحاضرة إلى الدفاع عن قضية أساسية تتلخص في أنه من غير الأخلاقي الاعتقاد بفكرة عند اجتماع الظرفين التاليين: وجود تبعات لهذه الفكرة على سلوك الآخرين، وعدم وجود دليل كاف على صحتها، وأن علم الأخلاق لا يقتصر على مجال السلوك، بل يتعدّاه إلى مجال التفكير، وآلية التفكير السليم الخاضعة لقوانين المنطق، ومظاهر التبعات الأخلاقية التي تترتب على المسارعة إلى التصديق من دون إعمال للعقل.

Dr Fahd Rashid al-Mutairi, a professor of Theoretical Phonetics at the College of Basic Education, obtained his PhD from England (2011) in Linguistics.

The lecture argues that it is not morally valid to hold a certain view, if it has a negative effect on others’ conduct, or lacks evidence. It points out that ethics is not bound only to the domain of conduct, but exceeds it to the area of thinking.

February 13

أمين لقسم الفن اليوناني والروماني في متحف المتروبوليتان، وقام بتنظيم العديد من المعارض في الولايات المتحدة وأوروبا، وشارك في العديد من الندوات العالمية. عمل أستاذا زائرا في قسم الفن الكلاسيكي في جامعة تكساس-أوستن. شارك في تحرير العديد من كتالوجات المعارض والدوريات المتخصصة. يصدر له قريبا كتاب بعنوان “فن النحت في معبد أرتمسيوس القديم في المتحف البريطاني”.

Dr Carlos A. Picon is the curator in charge of the Metropolitan Museum of Art’s Department of Greek and Roman Art. He has been the guest curator of exhibitions in the US and Europe, participated in international symposia, and was a visiting scholar in the Department of Classics at the University of Texas in Austin. A prolific writer, his book The Sculptures of the Archaic Artemision at Ephesos in the British Museum is forthcoming.

February 20

يلقى هنري بول فرانكفورت الذي يعمل باحثا أثريا (شرفيا) في المركز القومي للبحث العلمي في باريس. محاضرته بعنوان “قبل طريق الحرير: شبكة من الفنون والحضارات في وسط آسيا خلال العصر البرونزي”

إحدى الظواهر المهمة في العصر البرونزي خلال النصف الثاني من الألفية الثالثة قبل الميلاد، والربع الأول من الألفية الثانية، ألا وهي شبكة التجارة.

Archaeologist Henri-Paul Francfort is senior researcher (emeritus) at the National Centre for Scientific Research in Paris.

The lecture entitled: “Before the Silk Road: a Bronze Age network of arts and civilizations in Middle Asia” will discuss the “global” ancient historical phenomenon that was the Bronze Age trade network.

March 6

د. ورنر دوم

هو سفير ألمانيا في كل من جنوب اليمن، وألبانيا، السودان، والكويت . كما عمل أستاذا للتاريخ الإسلامي في جامعة بافيا.

عنوان محاضرة الليلة : مصر في أفريقيا

ولدت مصر القديمة في الصحراء، وليس في وادي النيل

إن الدراسة الأنثروبولوجية لقبيلة الدنكا تلقي الضوء على الأصول الفكرية والدينية لمصر القديمة.

Dr Werner Daum, Germany’s ambassador to (South) Yemen, Albania, Sudan, and Kuwait, was a professor at the University of Pavia (where he taught early Islamic history).

Tonight his lecture will be entitled ‘Egypt in Africa’. Ancient Egypt was not born in the Nile Valley, but in the desert. Anthropological observation of the Dinka (the largest Nilotic tribe) can thus provide us with a unique insight into the origins of the intellectual and religious universe that shaped the splendour of ancient Egypt.

March 13

د. بالومبو محاضر أول فخري في معهد الآثار في كلية لندن الجامعية قطر،

مساء اليوم محاضرة

بين الشرق والغرب: قصر عمرة تمثل السلطة الملكية في صدر الإسلام

يحتل قصر عمرة الأموي الواقع في الصحراء الأردنية مكانا في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، ويعود هذا القصر إلى زمن الخليفة الوليد بن يزيد ويتميز بزخارفه ورسوماته البديعة. وتتناول المحاضرة هذه الرسوم في إطار مناقشة تحليل عناصرها الأيقونية التي تأثرت بالفنون الرومانية المتأخرة والفنون البيزنطية والساسانية.

Dr Gaetano Palumbo is an honorary Senior Lecturer at the Institute of Archaeology, University College London-Qatar campus.

Tonight lecture : “Between East and West: Qusayr ‘Amra and the representation of royal power in early Islam” will discuss the paintings, including those recently found following an ongoing conservation intervention, in the framework of a critical analysis of iconographic elements which find their origin in the artistic expressions of Late Roman, Byzantine, and Sassanian art. It is argued that these paintings must be inscribed in a narrative of kingship and royal power.

March 20

الدكتورة سوزان بابي

تدرس فنون الإسلام في معهد كورتولد للفن في جامعة لندن.

محاضرة اليوم بعنوان :الطهي بفن: المطبخ والمعرفة البصرية

ويركز هذا الحديث، من خلال التصوير الإيراني وأدوات المائدة، والأبحاث المتعلقة بالطعام، على الدور الذي تقوم به في المعرفة الخاصة بالطهي، وتناقلها عبر الذاكرة الثقافية.

Dr. Sussan Babaie teaches the arts of Islam at the Courtauld Institute of Art, University of London. Title of today’s lecture is “Cooking in/of art: Cuisine as visual knowledge”. Focusing on the Iranian evidence, this talk explores art – paintings and tableware – and treatises on food as visual meditions in the processes of making culinary knowledge and of its transmission as cultural memory.

March 27

الدكتور سيد محمد البخاري مدير متحف الفن الإسلامي في ماليزيا،

نشوء مؤسسة ثقافية إسلامية

حصل متحف الفن الإسلامي في ماليزيا على العديد من الجوائز، واكتسب سمعة عالمية في التميز، ويعتبر مؤسسة رائدة في جنوب شرق آسيا، وهو إقليم يضم عددا كبيرا من المسلمين. وبدعم من مؤسسة البخاري، يسعى سيد محمد جاهدا لكسب الاعتراف بماليزيا كمركز للأبحاث والثقافة. حصل البخاري على جائزة الجبل الأبيض لرعاية الفنون. تقدم المحاضرة الأوجه العديدة لحملة ترويج الفن الإسلامي والثقافة الإسلامية في ماليزيا، خاصة ما يقوم به متحف الفن الإسلامي في كولالمبور.

Director of the Islamic Art Museum Malaysia, Dr. Syed Mohamad Albukhary will lecture tonight entitled: “The emergence of an Islamic cultural institution in Malaysia”.

Islamic Art Museum Malaysia (IAMM) has been the recipient of numerous awards and has acquired a worldwide reputation for excellence. It is a pioneering institution in Southeast Asia, a region with a large Muslim population. With the support of the Albukhary Foundation, he energetically presses for recognition of Malaysia as a centre of scholarship and culture. His effort have been recognized with numerous awards, including the prestigious Mont Blanc Arts Patronage Award. The lecture will present the many facets of the campaign to promote Islamic art and culture in Malaysia, concentrating on those conducted by IAMM.

April 3

دكتور نيل ماك غريغور

المدير الاسبق للمتحف الوطني للفنون بلندن ، ومدير سابق للمتحف البريطاني و يشغل حاليا كبير الخبراء المستشارين لوزير الثقافة الالماني في التخطيط لمنتدي همبولدت في برلين . قدم العديد من الأحاديث في هيئة الإذاعة البريطانية، وقد ترجم الكتاب المصاحب للسلسلة الإذاعية التي قدمها عنوان “تاريخ العالم من خلال 100 تحفة” في 2010، إلى عدة لغات. وهي تبين من خلال دراسة بعض التحف ما يربط بين الثقافات والحضارات المختلفة من علاقات عديدة.

Dr. Neil MacGregor was Director of the National Gallery and of the British Museum, both in London. He has broadcast frequently with the BBC, and the book accompanying his radio series in 2010, A History of the World in 100 Objects, has been translated into many languages. It attempts to show, by the close study of individual objects, the many connections that link different cultures and civilisations. He is now advisor to the German Minister of Culture, planning of the Humboldt Forum in Berlin.

April 10

البروفيسور ماثيو هونغير يعمل في معهد الآثار في جامعة نيوشاتل في سويسرا، كما يرأس مشروع “حماية وتقييم التراث الأثري للكرما” الذي ترعاه كل من قطر والسودان. من أحدث إصداراته بحث يغطي “المهن الإنسانية والتغيرات البيئية في وادي النيل في عصر الهولوسين: مع التركيز على كرما في بلاد النوبة العليا (شمال السودان)” محاضرة اليوم عن: “عشرون عاما من البحث الأثري عن أصول الكرما، أولى ممالك بلاد النوبة (شمال السودان)” تتناول المحاضرة التغيرات المناخية، والاعتماد على اقتصاد الرعي، ثم على الزراعة، قبل مناقشة العلاقات مع مصر، وظهور طبقة من النخبة، في فترة معاصرة للأسرة السادسة.

Professor Matthieu Honegger teaches at the Institute of Archaeology, University of Neuchâtel in Switzerland. He is also the head of the “Protection and valorization of the archaeological heritage of Kerma project”, supported by the Qatar-Sudan archaeological project. His most recent publication was included in Quaternary Science Review 130 and covered “Human occupations and environmental changes in the Nile valley during the Holocene: The case of Kerma in Upper Nubia (northern Sudan).” His lecture tonight is entitled: “

Twenty years of archaeological research on the origins of Kerma, the first kingdom of Nubia (Northern Sudan)”. The lecture will address the question of the climatic variations, the adoption of being an economy based on the stock breeding, and subsequently on the adoption of agriculture, before dealing with the interactions with Egypt and the emergence of a first elite in a period contemporary with the VIth dynasty.

April 17

الأستاذة الدكتورة سهير زكي حواس أستاذة العمارة والتصميم العمراني بقسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة جامعة القاهرة، حاصلة على دكتوراه الفلسفة في الهندسة المعمارية من جامعة القاهرة، ورئيسة اللجنة الدائمة لحصر المباني ذات القيمة المتميزة للمنطقة الغربية بمحافظة القاهرة. لها العديد من الكتب والمؤلفات منها: موسوعة “القاهرة الخديوية – رصد وتوثيق عمارة وعمران القاهرة منطقة وسط المدينة، نالت جائزة نادي الأهرام للكتاب عام2003عن أفضل الإصدارات. ولها العديد من الكتب والمؤلفات منها: موسوعة “القاهرة الخديوية – رصد وتوثيق عمارة وعمران القاهرة منطقة وسط المدينة. تتضمن المحاضرة عرض تفاصيل مشروع إعادة الوجه الحضاري للقاهرة الخديوية كواجهة لمصر كما يراها العالم ، بدءً من المباني التي تم ترميمها ومبررات ترتيب الأولويات في اختيار تلك المباني لترميم واجهاتها والشوارع والميادين ومسارات المشاه لتطويرها مع استعراض الأعمال التي تمت في مراحل قبل وأثناء وبعد التعامل معها بالإضافة لشرح كامل تجربة الحفاظ 

May 1

د.حسن بدوي ، أستاذ الدراسات العربية الإسلامية والبيزنطية في جامعة أرسطوطاليس في اليونان،و أستاذ زائر في قسم التاريخ في جامعة الكويت، حاصل على الدكتوراه في العلاقات العربية والإسلامية والبيزنطية، وعمل أستاذا في جامعات عدة حول العالم، صدرت له العديد من الكتب والدراسات والمراجعات والترجمات حول تاريخ الإسلام وحضارة الاغريق، فضلا عن مشاركتة في العديد من المؤتمرات،وهو عضو في لجان ومجالس أكاديمية مرموقة مثل المجلس الدولي للغة العربية في بيروت، ولجنة تحديث نظام التعليم الديني للاقليات المسلمة في اليونان، كما يتقن عدة لغات منها اليونانية والانجليزية والألمانية والفرنسية .

الاسكندر الأكبر بين التاريخ والاسطورة في الإسلام.

إذا كانت غاية الدراسات التاريخية هي معرفة الإنسانية لذاتها،فإن معرفة الذات ستكون مبنورة إذا لم نحاول معرفتها بشكل متكامل عن طريق معرفة الاخر.

إن شخصية مثل الاسكندر الأكبر الذي أتى بالغرب في أحضان الشرق ، وبقلب الشرق في عقل الغرب لايمكن أن يسعه الوعاء التاريخي ولا الرداء الديني ولا بساطة الخيال على انفراد.

الاسكندر الأكبر إنسان فذ،ربط بين الحقيقة والواقع برباط الخيال في دار الأسطورة،في إطار الممارسة التاريخية المشحونة بذبذبات من القيم الإنسانية الخالدة كما صورها الإسلام.

لماذا وكيف ومتي دخل الاسكندر الأكبر بوابه الإسلام؟من باب التاريخ،من باب الدين وعلم التفسير،من باب الادب والقصص والاساطير ،من باب القيم الإنسانية الخالدة؟

هل هناك تلاق في المنظومة الأخلاقية لحملة الاسكندر الأكبر والفتوحات الإسلامية في إطار الفكر الإنساني؟ الإسلام،دينا وسياسة وثقافة يجيب!

May 8

د. زاهي حواس عالم الآثار والمتخصص بعلم المصريات، شغل منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، وكان أول وزير للدولة لشؤون الآثار. له عدة اكتشافات مهمة، منها اكتشاف قبر بناة الأهرامات المصرية في الجيزة. يعد حواس أهم عالم آثار والقوة الدافعة لمشروع المومياءات في مصر، ومن أهم المتحدثين حول موضوع الآثار، كما له العديد من الكتب أهمها الكتاب الأكثر مبيعا بعنوان: “اكتشاف توت عنخ آمون”. الأهرامات والمومياءات وكليوباترا: الاكتشافات الأخيرة

تتناول هذه المحاضرة أهم الاكتشافات في هضبة الجيزة (مقابر بناة الأهرامات، والأبواب السرية داخل الهرم الأكبر). كما تتضمن معلومات تم استقاؤها من مشروع المومياءات المصرية الذي يعتمد تقنيات التشريح الحديثة كالأشعة المقطعية وتحليل الحمض النووي، للإجابة عن كثير من الأسئلة التي تخص رفات الإنسان، والتي أظهرت دراسات تحليل الحمض النووي على أسرة توت عنخ آمون والملكة حتشبسوت أسرار موت المومياءات. وأخيرا، تناقش المحاضرة الاكتشافات الآثارية خلال البحث عن قبر كليوباترا ومارك أنطونيو في موقع تابوزريس ماجنا.

May 15

Dr Sue Andrew is an independent researcher whose studies at Edinburgh and Plymouth Universities encompassed sociology, anthropology, comparative religion, art history, and architectural conservation.

The lecture tonight is titled: “Three hares: The cross-cultural journey of a medieval motif”. The intriguing image of three hares running in a circle, and sharing ears which form a triangle at the centre of the design, is found in the sacred places of three major religions between the sixth and eighteenth centuries CE. From painted ceilings in Buddhist cave temples to carved wooden bosses in the roofs of Christian churches to painted panels in Jewish synagogues, the three hares crossed continents and cultures. Yet it is to exquisite works in the Islamic world that this lecture will turn if we are to understand the transmission of the motif in the eleventh to thirteenth centuries CE, for here the three hares were beautifully crafted in ceramic, glass, textile, and metalwork, in precious portable objects which were given, traded, and treasured.

May 22

محاضرة الدكتور ثورر جونسون هروندال ، استاذ الحضارة الاسلامية في معهد الشرق الاوسط في جامعة ايسلاندة، تحدث فيها عن علاقات الفايكنغ( الروس) مع العالم العربي خلال العصر العباسي في القرون الثامن و التاسع و العاشر و الاحدى عشر الميلادي.

Tonight’s lecture at YCC “Vikings and Arabs in Medieval Times” by Dr Thorir Jonsson Hraundal, with Q & A session.

You May also see