Lectures

September 25

زياد رجب مدير المدرسة الإنجليزية الحديثة، وعضو مجلس إدارة متحف طارق رجب.وهو فنان في عدة مجالات وحاصل على عدة شهادات في فن تجليد الكتب وفن زخرفة الكتب وترقينها، إلى جانب الرسم بالألوان الزيتية، وفن تصوير الأشخاص وكذلك الخزف، أضف إلى ذلك أن د.زياد رجب عازف اني بارع.

المباخر الأثرية في متحف طارق رجب.

ترتبط المباخر بتاريخ حضارات الشرق الأوسط، ولا سيما منطقة الجزيرة العربية، ارتباطا وثيقا لا تفصم عراه. ومتحف طارق رجب يضم عدة مباخر يعود تاريخها إلى أقدم الأسرات الحاكمة، وستستعرض هذه المحاضرة مباخر من مختلف العصور في متحف طارق رجب.

Dr Ziad Rajab is the director of the New English School and a Tareq Rajab Museum board member. In addition to being a human resource specialist, he is involved in the arts, and has non-professional certifications in book binding, illumination, portraiture, oil painting and pottery. He is also an accomplished flautist.

Title of the lecture is “Incense Burners in the Tareq Rajab Museum”

Incense is inextricably linked to the history of civilisations in the Middle East and in particular, the Arabian Peninsula.

There are several incense burners on display in the Tareq Rajab Museum, which will be presented in this talk.

October 2

تضم هذه المجموعة حوالي 200 قطعة من الأسلحة المرصعة بالجواهر والعتاد الحربي الذي لا يقدر بثمن، جاءت من شبه القارة الهندية، وتم تجميعها على مدى عقود من قبل أصحاب مجموعة الصباح. وهذه الأسلحة وغيرها من العتاد الحربي المزينة بالزخارف والمرصعة بالجواهر والتي أنتجت للنبلاء ورعاة الفنون الذين يقدرون الفن، تقف شاهدا على الفخامة الأسطورية والرقي الفني التي تميزت بها القصور الهندية خلال القرن السادس عشر وحتى القرن التاسع عشر. والعديد من هذه الأسلحة استوحت ملامحها الزخرفية من منطقة آسيا الوسطى، وبلاد فارس، والصين، بل وحتى من أوروبا في عصر النهضة، لتشهد على التفاعل الحضاري الذي تحقق من التجارة والسفر والحروب على مدى قرون طويلة. كما تعد هذه الأسلحة المرصعة من بدائع التقاليد الهندية التي لا تضاهى والتي تدل على مدى مهارة الفنان في شبه القارة الهندية الذي برع في ابتكار تقنيات فريدة للترصيع وحفر الأحجار والطلاء والتطعيم.

سلام قاوقجي، كبير أمناء ومديرة مجموعة الصباح، قامت بتأليف كتاب “خناجر مرصعة بالجواهر وفنون الصياغة من العصر المغولي في مجموعة الصباح”. أشرف قاوقجي على معرض “الذكر المكنون: آيات من القرآن الكريم في أعمال فنية”، ومعرض “فنون من العالم الإسلامي: مختارات من مجموعة الصباح” والتي تمت إعارتها لمتحف الفنون الجميلة في هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية. كما حررت قاوقجي العديد من المطبوعات الأكاديمية للمجموعة، كما شاركت في تحرير كتالوجي معرضي “الفن في حضارة بلاد المسلمين”، و”ذخيرة الدنيا”.

Senior curator Salam Kaoukji is also the manager of The al-Sabah Collection. She is the author of jeweled Daggers, and Jeweled Arts from the Mughal Period in The al-Sabah Collection. She curated the exhibition Dhikr al-Maknun: Verses from the Holy Qur’an on Works of Art, and Arts of Islamic Lands: Selections from The al-Sabah Collection on loan to the Museum of Fine Arts Houston. She edited many of the collections of scholarly publications and contributed to the Treasury of the World and al-Fann catalogues.

Precious Indian Weapons in The al-Sabah Collection

This collection of nearly 200 jeweled weapons and priceless accoutrements from the Indian subcontinent was assembled over many decades by the owners of The al-Sabah Collection. Produced for noble patrons who valued the arts, these richly decorated edged weapons and other princely objects bear witness to the legendary opulence and refinement of the Indian courts during the 16th through the 19th centuries. Many incorporated decorative features originating in Central Asia, the Iranian world, China and even Renaissance Europe, testifying to centuries of trade, travel and warfare. At the same time, these ornate and uniquely Indian weapons are masterpieces of a long and unparalleled tradition of artistic craftsmanship of the subcontinent, displaying distinctive techniques of gemstone setting, hardstone carving, enameling and blade damascening.

October 9

للتذكير! الليلة ٩ اكتوبر تمام ال ٧ مساء محاضرة بعنوان “خطوات خارج الأفق- فريا ستارك ١٨٩٣-١٩٩٣” تلقيها المخرجة أليسون شان برايس. في مركز اليرموك الثقافي

فريا ستارك هي رحالة و مستشرقة بريطانية قامت بتأليف اكثر من عشرة رحلات للمشرق. و لم يمنعها أي شيء حينها من استكمال مسيرتها و استكشافها الاماكن الجديدة في اوروبا لاول مرة.

“Stepping over the Horizon: Dame Freya Stark 1893-1993” presented by Alison Shan Price, founder and director of One World Actors Centre UK and Creative Director of TAQA Productions Kuwait.

October 16

الاستاذ عبد الله محمد بن جاسم المطيري

خبير إماراتي في المسكوكات الإسلامية، وباحث في التراث المحلي والخليجي، ومدير بيت الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم سابقا. يعمل حاليا مستشارا لقطاع المتاحف والتراث في هيئة دبي للثقافة والفنون، وعضو الجمعية الملكية البريطانية والجمعية الأمريكية للنميات. شارك في العديد من المعارض المحلية والعالمية. كما يمتلك حوالي 15 ألف قطعة نقدية إسلامية تغطي العالم الإسلامي من الأندلس الى الصين تعود إلى 135 أسرة حكمت العالم الإسلامي، فضلا عن مجموعة من الطوابع الأثرية لعدد من دول مجلس التعاون الخليجي، والعراق.

الآيات والشعارات على النقود الإسلامية

لم تقتصر أهمية النقود في العصر الإسلامي على عملية التبادل التجاري، ولكنها كانت تستخدم للدعاية للدولة أو للخليفة. وكانت تحمل شعارات مؤيدة للخليفة أو بشائر انتصار، كما حملت آيات قرآنية وعبارات إسلامية تعبر عن حضارتهم، خلافا للصور والإشارات التي تميزت بها نقود الأمم الأخرى. فعندما بدأت عملية الإصلاح النقدي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، أمر بإضافة عبارة بسم الله أو بسم الله ربي على الدراهم الساسانية المعربة. واستمر هذا التعريب حتى خلافة عبد الملك بن مروان الذي أمر بسك أول دينار إسلامي عربي في العام 77 هـ. ونظرا لأهمية النقود، كان الخليفة ينزل بنفسه دار السك، ويحدد الوزن والعيار والآيات التي ستكتب عليها. استمرت كتابة الآيات القرآنية والشعارات الخاصة بكل دولة على النقود الإسلامية حتى قيام الدولة العثمانية.

October 23

الليلة محاضرة باللغة العربية ! ٧ مساء. مؤتمر الموسيقى العربية في القاهرة عام ١٩٣٢ وتأثير تسجيلاته على الوسط الفني والعالمي يقدمها د. جان لمبيرت في مركز اليرموك الثقافي.

د. جان لمبيرت عالم الأنثروبولوجيا و علم الأعراق و متخصص تحديداً في فنون/موسيقى اليمن و شبه الجزيرة العربية.

‘Around the Congress of Arabic Music in Cairo, 1932: the local and global impact of the Sound Recordings’ presented by Dr. Jean Lambert.

Dr. Jean Lambert is an Anthropologist and an ethnomusicologist specializing in the music of Yemen and Arabian Peninsula.

October 24

 محاضرة اضافية بالتعاون مع السفارة البرازيلية بالكويت

الثلاثاء ٢٤ اكتوبر ! الساعة ٧ مساء

العنوان: نظرة عامة حول العمارة في البرازيل. يلقيها ايدواردو بيريز فيريرا في مركز اليرموك الثقافي.

Special Lecture in corporation with the Embassy of Brazil in Kuwait.

“Architecture in Brazil- An Overview” presented by Eduardo Pires Ferreira

November 6

يحيى ابن القاسم- مشهد الموصل” والتي يقدمها د. ريتشارد بيران ماكلاري في مركز اليرموك الثقافي

تسلّط المحاضرة الضوء حول مشهدالإمام يحيى ابن القاسم والذي تم بنائه على حافة التلة الجنوبية لنهر دجلة وكان من افخم معالم/اضرحة العصور الوسطى في العراق.

ملاحظة: المحاضرة باللغة الانجليزية

Tonight ! A new lecture titled “remembering the Imam Yahya ibn al-qasim Mashhad in Mosul ” presented by Dr. Richard Piran McClary at the Yarmouk Cultural centre.

November 13

محاضرة بعنوان ” فن الزخارف الاسلامية: اهمية الزخرفة الهندسية” يلقيها الدكتور جيوفاني كوراتولا.

الدكتور جيوفاني كوراتولا هو بروفيسور في جامعة يودين-ايطاليا. له اكثر من ١٠٠ بحث علمي حول الفن الاسلامي.

غلب على التصاميم الهندسية في الفن الاسلامي تكرار استخدام مجموعات المربعات والدوائر التي تتشابك كَفن الأرابيسك اضافة الى فنون الخط والزخرفة.

A lecture on “Islamic Decorative Arts: The Importance of Geometry” presented by Dr. Giovanni Curatola.

Dr. Giovanni Curatola is a professor at the University of Udone, Italy and is the Author of more than one hundred scientific publications on Islamic Art.

Islamic Decorative Arts are mainly based on three recurrent devices: calligraphy, arabesques, and geometry.

November 20

محاضرة “صناعة الفن الحديث بين المناطق في الشرق الاوسط” يقدمها الدكتور غلين لوري.

الدكتور غلين لوري هو سادس مدير لمتحف الفن الحديث، و منظم لمعارض وأنشطة فعّالة في المتحف كما عمل على اصدار منشورات و مطبوعات تخص المتحف و الفنون الحديثة و له اسهامات كثيرة لدعم الفن الحديث.

يعمل حاليا في جامعة كولومبيا -قسم التاريخ و الآثار.

A lecture titled” In between Places: Making Contemporary Art in the Middle East ” presented by Dr. Glenn Lowry.

Dr Glenn D. Lowry, the sixth director of The Museum of Modern Art, directs an active programme of exhibitions, acquisitions, and publications. A strong advocate for contemporary art, he has lectured and written extensively in support of contemporary art, artists and the role of museums in society, among other topics. He is a member of The Andrew W. Mellon Foundation’s board of trustees and serves on the advisory council of the Department of Art History and Archaeology at Columbia University.

November 27

محاضرة “حديث الذكريات، ٦٠ عاماً على مسيرة متحف الكويت الوطني و ٣٥ عاماً على دار الآثار الإسلامية” يلقيها الدكتور حسن اشكناني في مركز اليرموك الثقافي.

د.حسن اشكناني استاذ الأنثروبولوجيا و علم الآثار في قسم الإجتماع و الخدمة الاجتماعية في جامعة الكويت حاصل على الدكتوراه من جامعة ساوث فلوريدا الأمريكية.شارك في العديد من الدراسات والتنقيبات الاثرية في عدة مواقع بالعالم.

تهدف المحاضرة الى عرض تاريخي لقصة ولادة و ريادة كل من متحف الكويت الوطني منذ ١٩٥٧ بمناسبة مرور ٦٠ عاما على تاسيسه و دار الآثار الاسلامية بمناسبة ٣٥ عام على تاسيسه اعتمادا على طرق منهجية متعددة.

A lecture about ” Remembrance, 60 years of establishing Kuwait National Museum & 35 years of the establishment of Dar al-Athar al-Islamiyyah” presented by Dr. Hasan Ashkanani.

The lecture talks about 60 years of establishing The Kuwait National Museum and 35 years of establishing Dar al-Athar al-Islamiyyah in a different perspectives. And it focuses on their important role in various fields.

December 4

محاضرة ” نصوص شعرية من جزيرة العرب قبل الإسلام من خلال الشواهد الأثرية” يلقيها الدكتور يوسف محمد عبدالله

د. يوسف محمد عبدالله استاذ الآثار و النقوش و عميد الدراسات العليا و البحث العلمي في جامعة صنعاء و رئيس الهيئة العامة للكتاب والنشر والتوزيع في الجمهورية اليمنية. حاصل على الدكتوراه من جامعة توبنجن الالمانية و على وسام الاستحقاق الالماني ووسام المؤرخين العرب.

“Poems from the Arabian Peninsula before Islam through Archaeological evidences” presented by Dr. Yousef Muhamed Abdullah.

Dr. Yousef Abdullah is a Professor of Archaeology and the Dean of post-graduate studies and scientific research at Sana’a University. He holds a Doctorate degree from the University of Tubingen, Germany.

Archaeological discoveries indicate that there were literary images found on stones, rocks and wood before Islam.

December 11

محاضرة ” حياتنا (التراث) .. التفكير من خلال التقليد الإسلامى حول التحديات المعاصرة ” يلقيها الدكتور سمير محمود.

الدكتور سمير محمود أستاذ مساعد للتاريخ والنظرية المعمارية في الجامعة اللبنانية الأميركية . وهو أيضا مدير الأكاديمية الثقافية الشرق اوسطية ، وهي دراسة غير عادية وأكاديمية لتعزيز السفر الأكاديمي والثقافي في العالم العربي

عن المحاضرة:

هذه المحاضرة تدور حول ضرورة وفائدة الحدود في العمارة والقيود المعمارية عندما تنسى هذه الحقيقة الهامة.

“Our Living Turath: Thinking WITH the Islamic Tradition ABOUT Contemporary Challenges” lecture presented by Dr. Samir Mahmoud

Dr Samir Mahmoud is an Assistant Professor of Architectural History and Theory at the Lebanese American University (LAU). He is also director of the Mediterranean Cultural Academy (MCA), an unusual study and travel academy promoting academic and cultural travel in the Arab World.

The Architecture of6 Limits & the Limits of Architecture: Modern architecture in search of a soul

This lecture is about the necessity and virtue of limits in architecture and the limitations of architecture when this important fact is forgotten

December 18

محاضرة ” دادان عاصمة مملكتي ديدان و لحيان” يلقيها الدكتور سليمان بن عبدالرحمن الذييب

أستاذ التاريخ في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية و عضو فاعل في العديد من الجمعيات واللجان العلمية منها المجلس العلمي والجمعية التاريخية السعودية و لجنة الدراسات العليا في قسم التاريخ في جامعة الملك سعود. نشر العديد من الكتب في مجال تخصصه.

A lecture titled “Dadan The Capital of the kingdom of Deidan & Luhian” presented by Dr. Sulaiman Bin Abdulrahman Althieeb.

Professor of History at King Saud University in the Kingdom of Saudi Arabia and an active member of many scientific societies and committees including the Scientific Council and the Historical Society of Saudi Arabia and the Graduate Studies Committee in the Department of History at King Saud University. He has published many books in his field of specialization.

January 8

محاضرة “مصادر دراسة اللهجات العربية الحديثة واصولها في التراث العربي” يقدمها الدكتور عثمان الصيني.

السيرة الذاتية:

د. عثمان الصيني رئيس اسبق لجريدة الوطن السعودية حاصل على الدكتوراة في اللغة العربية من جامعة ام القرى السعودية، عمل مستشاراً في مجلس ادارة مؤسسة مكة للصحافة والاعلام و مستشاراً اعلامياً في وزارة الثقافة والاعلام.

عن المحاضرة:

في ظل ثورة الاتصالات والانفتاح المعرفي وتعدد وسائل التواصل بين الناس ، بدأت الظواهر اللغوية في شبه الجزيرة العربية بالانحسار وحل محلها مايعرف باللغة الوسطى او اللهجة البيضاء واصبحت هي اللغة المشتركة للتواصل بين الناس. 

A lecture titled “Study of Modern Arabic Dialects and its origins in the Arab heritage” presented by Dr. Othman Alseni

January 15

محاضرة حول ” مجوهرات الرحّالة القديمة” تقدمها المحاضرة ڤيرونيك شيلتز

فيرونيك شيلتز هي عضو في الأكاديمية الفرنسية للنقوش والكتب. وقد كانت أمينة للعديد من المعارض في نيويورك وباريس.

عن المحاضرة

ولدت حضارة فريدة مابينالنهر الأصفر، من حافة التايغا السيبيري إلى آسيا الوسطى، حيث قام الرحّالة بالتنقل من مكان لآخر بحثا عن الماء والزرع.

تتمحور المحاضرة حول مجوهرات هؤلاء الرحالة وكيف كانوا يستخدمون المواد المختلفة في صناعتها.

ملاحظة: المحاضرة باللغة الانجليزية والدعوة عامة ومجانية.

A lecture titled ” Ancient Nomadic Jewellery” presented by Ms. Véronique Schiltz

Biography:

Ms Véronique Schiltz is a member of the French Academy of inscriptions and belles-Lettres. She trained as a Hellenist, and following the steps of Herodotus on the northern shores of the black sea. She has been a curator of many exhibitions in New York and Paris.

the Lecture:

In Ancient times, between the Danube and Yellow River, from the Edge of the Siberian taiga to central Asia, a very Unique civilization was born. That of Nomadic herdsmen, scythians, sakas, sarmatians who moved from a place to place where they found grass and water.

The focus will be on their Jewellery in all its diversity and will include extensive illustrations.

January 29

محاضرة بعنوان “الجمال الداخلي: الفن في الخلايا البروتينية” تقدمها د. بهارة عزيزي

عن المحاضر:

د. بهارة عزيزي هي مستشارة في معهد الكويت للتقدم العلمي و استاذة مؤسسة لبرنامج العلوم الخاص للأطفال في دار الاثار الاسلامية.

عن المحاضرة: الهدف من هذه المحاضرة هو اخذ الجماهير في رحلة لمعرفة الجمال الداخلي الذي يكمن في الخلايا البروتينية -في الطبيعة والتي سوف تخلق فكرة جديدة لرؤية الفن من زاوية جديدة.

ملاحظة: المحاضرة تُقدم باللغة الانجليزية

Learn more about ” Beauty Lies Within: The Art of protein Structures” lecture presented by Dr. Bahareh Azizi.

Biography:  Dr. Bahareh Azizi is a consultant at the Kuwait foundation for the advancement of sciences (KFAS) and the creator/ instructor of the DAI’s experience science programs for children.

About Lecture:  The goal of this lecture is to take the audience through a journey of art where they will discover the world of protein structures, introducing a new meaning to the art of nature.

February 5

الان! محاضرة “البنادق في الشرق الاوسط: التكنلوجيا، الحالة والزخرفة،

القرن ١٦ وحتى القرن ١٨ ميلادي ” يلقيها الدكتور تيم ستانلي قي مركز اليرموك الثقافي

“Firearms in the Middle east: Technology, Status and ornament, 16th to 18th century” a lecture presented by Dr. Tim Stanley.

February 5

الان! محاضرة “البنادق في الشرق الاوسط: التكنلوجيا، الحالة والزخرفة،

القرن ١٦ وحتى القرن ١٨ ميلادي ” يلقيها الدكتور تيم ستانلي قي مركز اليرموك الثقافي

“Firearms in the Middle east: Technology, Status and ornament, 16th to 18th century” a lecture presented by Dr. Tim Stanley.

February 12

محاضرة بعنوان ” قضية التاريخ الكويتي” يلقيها ا.د هشام العوضي.

عن المحاضر: الدكتور هشام العوضي يشغل حاليا منصب استاذ دكتور في الجامعة الامريكية في الكويت تخصص تاريخ. حاضر في جامعة اكستر الانجليزية و دكتوراً زائراً في جامعة جورج واشنطن الامريكية. تتضمن المحاضرات التي يلقيها مواضيع حول تاريخ الكويت والخليج بشكل خاص.

عن المحاضرة: ستتمحور المحاضرة حول تاريخ الكويت كنظرة عامة ؛ النشأة و العلاقات بين العثمانيين والبريطانيين سياسياً واجتماعياً وحكوميا.

Learn more about ” The case for Kuwait History” presented by Dr. Hesham Alawadi

Biography:  Dr. Hesham Alawadi is a Professor in History at the American University of Kuwait. He was a lecturer in Middle Eastern politics at Exeter University and Visiting Professor at George Washington University. His taght courses include history of Kuwait and the Gulf.

About lecture:  The lecture will offer a general overview of Kuwait’s history and society. It will discuss the founding of Kuwait, relations with the Ottmans and the British, politics and government as well as demographic and social changes.

February 19

انتم مدعوون لمحاضرة للدكتور علي بن ابراهيم الغبان بعنوان ” قراءة جديدة لتاريخ الجزيرة العربية في ضوء الاكتشافات الاثرية الحديثة بالمملكة العربية السعودية”

الدكتور علي بن ابراهيم الغبان نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني و مشرف على برنامج العناية بالتراث الحضاري و متخصص في الاثار الاسلامية و حاصل على الدكتوراه من جامعة بروفانس في فرنسا. شارك في العديد من اعمال التنقيب الاثرية في المملكة العربية السعودية.

ملاحظة: المحاضرة باللغة العربية

You’re invited to a lecture titled “A new reading of the history of the Arabian Peninsula of recent archaeological discoveries in Saudi Arabia ” presented by Dr. Ali Bin Ibrahim Alghabban.

Dr. Ali bin Ibrahim Alghabban is a Vice President of the Saudi Commission for Tourism and Antiquities and General Supervisor of King Abdullah cultural heritage project.

March 12

محاضرة حول ” تجسيد القوة في جنوب الجزيرة العربية في القرون المبكرة” تلقيها د. سابينا انطونيني.

الدكتورة سابينا أنتونيني هي مديرة بعثة الآثار الإيطالية في اليمن لمونيمنتا أورينتال ، روما من 1984-2013.هي عالمة آثار ومؤرخة فنية رئيسية لحفريات البعثة التنقيبية.

ملاحظة: المحاضرة باللغة الانجليزية.

Learn more about “representation of power in southern Arabia in the Early Centuries CE” a lecture presented by Dr. Sabina Antonini.

Dr. Sabina Antonini is the director of the Italian archeological mission in Yemen for Monumenta Orientalia, Rome from 1984-2013. She was the archeologist and principal art historian for the Missions’s excavations.

About the Lecture:  In the border framework of cultural exchange between the Hellenized east, of which Arabia felix was part, and the Hellenistic Roman Mediterranean world, some artworks will be presented to demonstrate the spread of new regal themes in the south Arabian society.

March 26

محاضرة ” الحلي اليمنية القديمة في فترة ماقبل الاسلام” تقدمها د.ليلى عقيل

نبذة:  د. ليلى عقيل حاصلة على الدكتوراة في تاريخ الفن والاثار من جامعة السوربون في باريس، اجرت ابحاثا مكثفة في توثيق الاختام اليمنية في متحف اللوفر. شاركت في العديد من المؤتمرات من قبل اليونسكو، و لها عدة مقالات عن حلي اليمن القديمة.

عن المحاضرة:  موضوع الحلي له صلة عميقة بالانسان، ويعكس حركة المجتمع وازدهاره ورفاهيته وتطوره، وعلاقته التجارية وتاثره بالحضارات الاخرى. يعود تاريخ الحلي الى فترة تمتد من القرن ٦ قبل الميلاد وحتى ٣ ميلادي. وجوهر فن الحلي اليمنية هو جوهر ديني واختيارات اشكاله تمت على اساس اعتقادات دينية.

ملاحظة: المحاضرة باللغة العربية

Learn more about “Ancient Yemenite Jewellery in the pre-Islamic period” presented by Dr. Laila Aqeel.

Dr. Laila Aqeel holds a doctorate in the history of art and archeology from the Sorbonne University in Paris. She has an important role in documenting Yemeni seals in the Louvre Museum. She has participated in many conferences by UNESCO, and has several articles on Yemen’s ancient jewellery.

April 2

تعلم المزيد عن ” اصول اللغة العربية”محاضرة يقدمها د.كريستيان روبن.

الدكتور كريستيان روبن مدير الأبحاث للمركز الوطني للبحوث العلمية في فرنسا ، مؤسس مركز الأبحاث الفرنسية في اليمن وشغل منصب رئيس تنفيذي للعديد من المشاريع الأثرية والبحثية

عن المحاضرة:  في العصور القديمة ، كان التنوع اللغوي في الجزيرة العربية أكبر من اليوم. منذ بداية القرن العشرين ، انقسمت لغات شبه الجزيرة العربية إلى مجموعتين: اللغات العربية الجنوبية واللغات العربية الشمالية

ملاحظة: المحاضرة باللغة الانجليزية

Learn more about ” The Origins of the Arabic Language”; a lecture presented by Dr. Christian Robin.

Dr. Christian Robin of the Director of research emiriti of the National centre for scientific research in France, the founder of the french research centre in Yemen and has served as a director for many archeological expiditions and search projects.

About lecture:  In ancient times, the linguistic diversity of Arabia was greater than today. Since the beginning of the 20th century, the languages of pre-Islamic Arabia have been divided into two groups: the Southern and Northern Arabian languages.

April 9

Dr Alain George is the IM Pei Professor of Islamic Art and Architecture at the University of Oxford’s Khalili Research Centre and Wolfson College and a Senior Lecturer at the University of Edinburgh. His research, for which he was awarded a Philip Leverhulme Prize in 2010, encompasses several intersecting themes. He is currently preparing a book on Qur’anic manuscripts and religious books in The al-Sabah Collection. He is also working on a book about the Great Mosque of Damascus.

Lecture title: A Brief History of Arabic Calligraphy Through The al-Sabah Collection

Calligraphy was one of the earliest art forms developed by Muslims: its cornerstones were laid as early as the first century after the hijra, during the Umayyad caliphate, giving script a visual sophistication largely unprecedented in the Mediterranean and Iranian worlds. In this lecture,

based primarily on objects from the Al-Sabah Collection, we will glimpse at the main lines of these developments in core regions of the Islamic world and further afield, from West Africa to China.

April 16

محاضرة د. منجية بياني عن الكتب الأثرية و أسفارها في العالم الهندي و الفارسي في مركز اليرموك الثقافي.

Dr. Manijeh Bayani Wolpert

Dr Manijeh Bayani is an independent scholar based in the UK, specialising in Persian and Arabic epigraphy. She is the author of/contributor to various publications including: The Windsor Shahnama of 1648 (2007), most of the catalogues in the Nasser D. Khalili Collection of Islamic Art series, among them: Lacquer of the Islamic Lands (1997) The Decorated Word (2 volumes

1998 and 2009) and Persian Painting, The Arts of the Book and Portraiture, The al-Sabah Collection, Kuwait (2015).

April 18

كانت محاضرة مساء الاثنين تكريما لذكرى البروفسور والمتخصص في الفن الإسلامي، وعالم الآثار، وأحد قدامى أصدقاء دار الآثار الإسلامية، السفير الهنغاري الأسبق غيزا فهرفاري. فقد افتتح السفير الهنغاري الحالي بيار ميهالي، وهو أحد تلاميذ فهرفاري، أمسية الاثنين بالحديث عن سيرة هذا العالم الفذ. كما تحدث الدكتور زياد رجب، الذي عاصر البروفسور غيزا خلال فترة عمله في متحف طارق رجب الإسلامي، عن حب هذا الرجل للكويت، ولعمله فيها، وعن عشقه للمتاحف. وقد أشار كلا المتحدثين إلى ذلك الشغف والحماس كلما تحدث فهرفاري عن تحفة أو مشروع للحفائر كان يقوده. لا شك أننا نفتقد بشدة البروفسور غيزا فهرفاري، وقد كان من دواعي سرورنا أن نحيي ذكراه، وننوه بإسهاماته في الحياة الكويتية.

Professor Geza Fehervari – Ambassador, Islamic art specialist, archaeologist and long time Friend of the DAI – was honoured at the DAI’s Monday Night lecture. On the occasion of the lecture being given by one of his protégés, the Hungarian Ambassador Bayer Mihaly opened the evening, sharing Professor Geza’s history with the audience. Ziad Rajab, who worked with the professor during his tenure at the Tarek Rajab museum, talked about Professor Geza’s love for Kuwait, the museums and his work here. Both speakers noted the joy Professor Geza felt when telling stories about objects and excavations.

Professor Geza is missed immensely and it was a true pleasure to once again remember and recognize his contribution to life in Kuwait.

April 22

بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، يقدم مركز الأمريكاني الثقافي يوم الأحد في الساعة السابعة مساء محاضرة لبروفيسور  الجغرافيا والدراسات الحضرية الدكتور إريك فيردال من جامعة ساينس بو الفرنسية بعنوان ” الإدارة الحضرية للطاقة: تأملات في عواصم العالم العربي” .  تسعى المحاضرة لشرح أثر التغييرات في إدارة المناطق الحضرية على وسياسات الطاقة وسياسات تغير المناخ الخاصة بالاستجابة للتحدي الذي يتعين على المدن مواجهته في السنوات المقبلة. وستعتمد المحاضرة على تحليل واسع لسياسات الطاقة في عشرة مدن تقع ضمن اقتصادات ناشئة.المحاضرة باللغة الإنجليزية.

In collaboration with Kuwait Foundation for the Advancement of Sciences (KFAS), Amricani Cultural Centre presents a lecture by Prof. Eric Verdeil from Sciences Po on “ Urban Governance of Energy: Reflections on Metropolises of the Arab World”. The talk examines how changes in urban governance in various contexts could improve climate change policies, energy policies and the challenge cities have to cope with. It will draw on a wide analysis of urban energy transition policies in ten metropolises from emerging economies.

Lecture (Sponsor by KFAS)

April 23

تعلموا المزيد عن “الموسيقى في العلم”، محاضرة للدكتور محمد قاسم.

عن المحاضر: د.محمد قاسم استاذ مساعد بكلية الدراسات التكنلوجية في قسم الهندسة الالكترونية تخصص الخلايا العصبية الاصطناعية وشبكات التعلم العميق والايمان العميق. يخدم خدمات استشارية لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي و يعمل على نشر وتبسيط العلم في المجتمع.

عن المحاضرة: الموسيقى جزء لايتجزأ من حياة الانسان، فهي قد بدأت منذ القدم في تاريخ البشرية و بقيت معنا الى يومنا هذا بشكل او بآخر و مع تطور ذوق الانسان للموسيقى تطورت الالات لتغير

بالتالي المذاق الموسيقي.

على مر الاعوام: سمعنا اصوات التحريم ولكن صوتا واحد لم يسمع وهو صوت العلم الصوت الذي لانشاز فيه.

Learn more about ” Music according to Science” a lecture presented by Dr. Muhamed Qassim

The lecture focuses on the the science’s prospective towards Music.

April 24

حوار الثلاثاء “رحلة الغوص على اللؤلؤ ودلالات اغاني الغوص ” تقدمها أ. نوف البحيري.

للبحر صولات وجولات في تاريخ الكويت. فكان السند وكان العدو من كثرة ما أخذ وسخاء ما اعطى. سوف تستعرض هذه المحاضرة نظرة مختلفة لتاريخ البحر حيث ستتاح لنا الفرصة أن نعيش جزء من المعاناة ونستشعر الفرح.

Join us on the Tuesday discussion “singing with waves, the Journey of Pearl Diving and Interpretation Of its songs ” presented by Nouf Albehairi.

Maritime in Kuwait hides in its depth waves mixed with tears that carry sounds of joy, sorrow and secrets.

May 7

محاضرة الموسيقى والتقاليد في شبه الجزيرة العربية” تقدمها د. ليزا اوركفيتش في مركز اليرموك الثقافي.

“Music and Traditions of the Arabian Peninsula” a Lecture presented by Dr. Lisa Urkevich

You May also see